ازهار الحديقة فواحة اين المبتدأ؟ أهلاً وسهلاً بكم طلابنا الكرام، طلابنا في الصف الخامس الابتدائي، الذين يتساءلون عن المبتدأ في الجملة “ازهار الحديقة فواحة”، حيث أننا في هذا المقال سنتعرف على ما هو المبتدأن وكيف نميزه عن غيره في الجملة، لذا تابعوا سطورنا التالية، لتتعرفوا على الجواب لهذا السؤال، ازهار الحديقة فواحة اين المبتدأ!

ما هو المبتدأ

يعرف المبتدأ، بأنه اسم صريح أو مؤول بالصريح، يكون مرفوعاً أو يأتي في محل الرفع، وغالباً ما يجيء المبتدأ في بداية الجملة الاسمية التي تتكون من مبتدأ وخبر المبتدأ، ويعرف الخبر بأنه الذي يأتي اسناداً للمبتدأ، ليكتمل بذلك معنى الجملة، وتصبح ذات معنى مفهوم وواضح، فلو جاء المبتدأ لوحده في الجملة دون خبر لما فهمنا شيء بل كانت مجرد اسم موجود لا يدل على أي جملة مصاغة، ويكون المبتدأ اسم مجرد من العوامل اللفظية الغير زائدة في الإسناد.

ويأتي المبتدأ إما مخبراً عنه يتبعها خبر، أو وصفاً عاملاً في اسم مرفوع سد مسد الخبر، وقد يأتي المبتدأ اسماً ظاهراً معرباً، أو مبنياً، أو مصدراً مؤولاً يتكون من (أن المصدرية والفعل المضارع).

ازهار الحديقة فواحة اين المبتدأ

ازهار الحديقة فواحة اين المبتدأ؟ بعد انتهاء درس المبتدأ والخبر، يتساءل الطلبة عند حل واجباتهم عن المبتدأ في هذه الجملة “أزهار الحديقة فواحة”، لذلك فإن الجواب نذكره لكم في الاسفل، بعد أن نعرب الجملة إعراباً وافياً.

أزهار الحديقة فواحة.

  • أزهار: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الحديقة: مضاف إليه مجرور للمبتدأ وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • فواحة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وأخيراً الجواب بأن المبتدأ في هذه الجواب هو: أزهار.