البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة، يوجد أنواع كثيرة للبكتيريا، منها ما يوجد بداخل جسم الإنسان ومفيدة له، ومنها ما يدخل في بعض الصناعات، مثل تحويل الحليب إلى لبن رائب، وصناعة المخللات، وصناعة الخل، وصناعة بعض أنواع الجبن، ومن البكتيريا ما هو ضار ويعمل مشاكل للإنسان كالكوليرا، وحالات التسمم.

تعريف البدائيات والبكتيريا 

  • البدائيات: تعتبر البدائيات من الكائنات التي تملك خلية واحدة، ويحدث في هذه الخلية جميع التفاعلات الخلوية، وهذه النواة غير محاطة بغشاء نووي، لذلك يكون السائل النووي منتشر في السيتوبلازم، ومن الأمثلة على البدائيات، البكتيريا، والبرامسيوم، والمتحولات.
  • البكتيريا: وهي كائنات مجهرية دقيقة جداً، تتميز بتركيبها البسيط، وهي من الكائنات بدائية النواة والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتتواجد بجانب بعضها البعض بالملايين، حيث أن الجرام الواحد من التراب يحتوي على 40 مليون خلية من البكتيريا.

البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة

يتم تكاثر البكتيريا من خلال ثلاثة طرق كالآتي:

  • الانشطار الثنائي: حيث يتضاعف الحمض النووي للكروموسوم الحلقي ويكون كروموسوم حلقي جديد، ويزداد طول الخلية البكتيرية بعدها تدريجياً، ثم يتباعد الكروموسومان القديم والجديد عن بعضهما، فيصلا إلى طرفي الخلية، ويتخصر الغشاء البلازمي تدريجياً، ثم يتكون الجدار الخلوي في منتصف الخلية، وتتكون خليتين متماثلتين.
  • إعادة التركيب: حيث تتكاثر الخلية عن طريق عملية نقل الجينات وتكوين تراكيب جينية بصفات جديدة، ويتم ذلك من خلال: التحول، أو التنبيغ، أو الاقتران.
  • التبرعم: يبدأ تكون البرعم على زوائد الخلية الأم أو على الطرف، ثم ينمو البرعم ويبقى حجم الخلية الأم ثابت، وعندما يتساوى حجم البرعم مع حجم الخلية الأم ينفصل عنها.