من هو مؤسس الدولة الاموية، بعد موت النبي محمد صلى الله عليه وسلم،ظهر في الدولة الإسلامية نظام الخلافة، فتولى عدد من الصحابة الخلافة بعد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وسميت هذه الفترة الخلافة الراشدة، لكنها انتهت بعد مدة حكمٍ زادت عن ثلاثثين عاماً، وابتدء عصر الخلافة الأموية الذي يعد من العصور الذهبية في التاريخ العربي، بسبب توسع الدولة الإسلامية في تلك الفترة، فمن هو مؤسس هذه الدولة، وما أهم أعماله.

من هو مؤسس الدولة الاموية

يتساءل بعض الناس عن الخليفة الذي وضع حجر الأساس للدولة الأموية فكان أول خليفةٍ لها وهو معاوية بن أبي سفيان، وهو صحابي من صحابة رسول الله،أسلم في فتح مكة سنة 8هـ، وتولى خلال شبابه عدة مناصبِ عسكرية، منها قيادة الجيش في عصر أبو بكر الصريق،ووُليَ في عهد عمر بن الخطاب ولاية الأردن ثم الشام ، وفي عهد عثمان تولى جميع أقاليم الشام.

ولايته للخلافة : بعد موت علي بن أبي طالب، دبَّ الخلاف في أركان الدولة الإسلامية على خلافة الحسن، الذي تنازل عنها لمعاوية بن أبي سفيان حقناً لدماء المسلمين، وبدأت بعدها خلافة معاوية رضي الله عنه سنة أربعين هجرية، الذي سُمي بعام الجماعة، واستمرت خلافة معاوية بن أبي سفيان قرابة عشرين عاماً.

عهد معاوية بن أبي سفيان

كان العصر الذي تولي فيه معاوية بن أبي سفيان الخلافة أحد العصور الذهبية في الدولة الإسلامية، فقد أخذ معاوية بعض أنظمة الحكم من البيزنطيين، فنظم أمور الدولة، وأخد بالتوسع في جميع الجهات في الدولة الإسلامية بعد توقف الفتوحات لفترةٍ طويلة بسبب فتنة مقتل عثمان بن عفان، واستحدث الدواوين كديوان الحاكم ونظام البريد، وشكّل القوة العسكرية المنظمة وسماها بجهاز الشرطة، كما  واستحدث وظيفة الحاجب لحمايته من الأعداء، وأقر النظام الوراثي في الحكم بعد إلغاء مجلس الشورى، فترك الخلافة بعده لابنه يزيد.

الخلافة الأموية

هي ثاني خلافة بعد الخلافة الراشدة، وحاكِموها بنو أمية الذين حكموا الدولة الاسلامية 91 سنة، واتخذوا من مدينة دمشق عاصمةً لهم، وامتدت حدود  الدولة الأموية من الصين شرقاً،إلى فرنسا، وانتهت الدولة الأموية بعد تولي عدد من الخلفاء الضعاف الخلافة، وبدأت بعدها خلافة بني عباس.

إلى هنا نكون قد أوجزنا في مقالنا هذا ، مؤسس الدولة الأموية وهو معاوية بن أبي سفيان، وأهم أعماله في الدولة، ومزايا حكمه وعصره، وتحدثنا عن الدولة الأموية وكيف ابتدأت، وبعض الأنظمة التي ابتدعها معاوية بن أبي سفيان.