يصنف العدد ١٣ إلى عدد أولي، احتار العلماء في صياغة قانون عام للعدد الأولى، لذلك يجد بعض الطلبة مشاكل في معرفة إن كان العدد الذي بين أيديهم أولي أو غير أولي، خاصة في الأعداد الكبيرة، ولذلك سنساعدكم في هذا المقال التعليمي على معرفة إذا كان العدد 13 عدداً أولياً أو لا.

تعريف العدد الأولي

عرّف العلماء العدد الأولي أنه ذلك العدد الذي يقبل القسمة على نفسه، ويقبل القسمة على واحد دون باقي، وبالتالي لو أخذنا مثالاً على عدد 12 فهذا العدد يقبل القسمة على (2.6.12.4.3.1)، وبالتالي فهو عدد غير أولي؛ لأن له 6 عوامل ، وطبقاً للتعريف نرى أن العدد الأولي يجب أن يكون له عاملان.

يصنف العدد ١٣ إلى عدد أولي

بعد الشرح المسبق للعدد الأولي وتعريفه نجد أن العدد 13 ليس له إلا عاملان: هما العدد نفسه، والعدد 1؛ وبهذا نستنتج أنه عدداً أولياً بسبب وجود عاملين فقط.

الإجابة: العدد 13 هو عدد أولي.

وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم ، تعرفنا على العدد الأولي وتعريفه، وطريقة التعرف عليه ، وكما ذكرنا بعض الأمثلة التي بإمكانها أن تساعدنا على معرفة العدد الذي بين أيدينا، ونتمنى أن نكون قدما أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال: يصنف العدد ١٣ إلى عدد أولي، وقد أفادت كل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، للمزيد من الأسئلة زوروا موقعنا الأول.