الهمزة في كلمة احترام هي، تعد الهمزة من موضوعات الإملاء، حيث يتم دراستها من حيث طريقة كتابتها ولفظها وأنواعها، فالمعروف أن الهمزة تأتي في ثلاثة مواضع: وهي أول الكلمة أو وسطها أو آخرها، وتنقسم الهمزة التي تأتي في أول الكلمة إلى قسمين، فإما تكون همزة وصل، أو همزة قطع، ولا بد من التمييز بين الهمزتين وطريقة كتابتهما، ومعرفة الأخطاء المنتشرة في كتابتهما.

تعريف همزة الوصل

همزة الوصل هي الهمزة التي تقع في أول الكلمة وعند الابتداء بها يثبت لفظها، أما عند وصلها بما قبلها فيسقط، أي يتم النطق بها كهمزة القطع في أول الكلام، أما عند وصلها مع ما قبلها فلا تنطق، وتكتب همزة الوصل هكذا (ا) أي بدون همزة، وسميت بالوصل لوصلها الكلمة مع ما قبلها، وللتمييز بين همزة الوصل والقطع يتم وضع حرف الواو أو حرف الألف قبل الكلمة والنطق بها، فإذا تم الانتقال من حرف الواو أو الفاء إلى الحرف الذي يلي الهمزة مباشرة فإن الهمزة تكون همزة وصل، أما إذا نطق بالهمزة تكون حينها همزة قطع.

تعريف همزة القطع

همزة القطع هي همزة متحركة أصلية يتم النطق بها في أي موضع تكون موجودة به، وتكتب على ألفها همزة، وتكون الهمزة تحت أو فوق الألف، وتأتي مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة.

الهمزة في كلمة احترام هي

للتمييز هل هي همزة قطع أو وصل، نضع حرف الواو أو الفاء قبلها، عند وضع هذان الحرفان فإن الهمزة لا تنطق وبالتالي فإن الهمزة في كلمة احترام هي همزة وصل وليست قطع.