خطوات حل المشكلة بطريقة علمية مع مثال، يبحث الكثير من الطلبة عن كيفية حل مشكلة علمية، نع ذكر مثال على ذلك ليتمكنوا من فهم الخطوات، وفي هذا المقال سنقوم بذكر ذلك بالتقصيل، فتابعوا معنا التالي.

خطوات حل المشكلة بطريقة علمية

• تحديد المشكلة وتأثيرها.
• وضع الهدف من حل المشكلة.
• تحديد الحلول الممكنة للمشكلة.
• تقييم وفرز الحلول والحلول البديلة.
• اختيار الحل الأفضل.
• تنفيذ الحل.
• مراقبة الحل وتقييم النتيجة.

خطوات حل المشكلة بطريقة علمية مع مثال

لنفترض أنك تمتلك شركة لتصدير المواد الغذائية، وأبلغتك إحدى كبرى الشركات المستوردة في أوروبا عن وقف استيراد منتجاتك لأنها لم تعد مطابقة للمواصفات القياسية في الاتحاد الأوروبي، كيف ستقوم بحل هذه المشكلة؟

• تحديد المشكلة وتأثيرها: في المثال الذي طرحناه يجب أن تبدأ بتحديد المشكلة بشكل دقيق:
• المشكلة هي إيقاف التعامل بينك وبين أحد أهم عملائك في السوق الأوروبية.
• وقف التعامل مع هذه الشركة وإغلاق السوق الأوروبية أمام منتجاتك سيؤدي إلى خسارة 30% من أرباح الشركة على الأقل، وسيكون له تأثير سلبي على سمعة الشركة في الأسواق الأخرى.
• السبب في إغلاق السوق الأوروبية أمام شركتك هو عدم مطابقة منتجاتك للمواصفات القياسية الأوروبية الجديدة.
• يجب أن تجتمع مع الخبراء القانونين لدراسة قانونية إلغاء العقود، وأن تجتمع مع مراقبي الجودة ومسؤولي خط الإنتاج ومسؤولي التسويق لإيجاد مخرج للمشكلة.
• وضع الهدف من حل المشكلة: الهدف من حل المشكلة في هذا المثال هو إعادة فتح السوق الأوروبية أمام منتجات شركتك في أسرع وقت، وتعويض الخسارة.
• تحديد الحلول الممكنة للمشكلة: من خلال عقد جلسة عصف ذهني جماعية مع المعنين بحل المشكلة في هذا المثال يمكن أن تصل إلى مجموعة من الحلول، منها مثلاً:
• تعديل مواصفات المنتجات للسوق الأوروبية خصوصاً بحيث تكون مطابقة للمواصفات القياسية الأوروبية الجديدة.
• إقامة دعوى قضائية على الشركة لتعويض الخسارة.
• البحث عن شركة أخرى لا تتقيد بالمواصفات القياسية.
• البدء بالعمل على فتح السوق في شرق آسيا لتعويض الفجوة التي سببها إغلاق السوق الأوروبية في وجه منتجاتك.
• تقييم وفرز الحلول والحلول البديلة: وصلنا في هذا المثال على خطوات حل المشكلة إلى مرحلة دراسة الحلول، أنت تعرف بعد النقاش مع القسم القانوني أن رفع دعوى على الشركة الأوروبية لن يكون الخيار المثالي، ولا تعتقد أنك يجب أن تغامر بسمعة شركتك وعلامتك التجارية بالتعامل مع مستوردين لا يلتزمون بالقوانين ويتاجرون في سوق سوداء، بقي أمامك حل من اثنين، إما أن تعدل مواصفات منتجك وفق المواصفات القياسية الأوروبية أو تبدأ بالبحث عن مكان لك في سوق شرق آسيا.
• اختيار الحل الأفضل للمشكلة: في مثالنا على حل المشاكل وصلنا إلى خيارين، وبعد استشارة قسم التسويق وجدنا أن تعويض خسارة السوق الأوروبي بالاتجاه نحو شرق آسيا سيتطلب تكاليف كبيرة جداً وفترة زمنية طويلة، فيما سنحتاج لتكاليف أقل ووقت أقل لتعديل مواصفات المنتجات لتطابق المواصفات القياسية الأوروبية، لذلك اخترنا هذا الحل.
• تنفيذ الحل: بعد اختيار الحل في هذا المثال يأتي وقت وضع خطة التنفيذ، وتحديد المخالفات التي تمنع بضائعك من دخول أوروبا، ثم العمل مع المعنين على تعديل المواصفات، والتواصل مع الجهات المعنية في أوروبا لمنحك الترخيص اللازم، وإبلاغ العملاء بهذا التعديل.
• مراقبة الحل وتقييم النتيجة: الآن أصبحت بضائعك جاهزة لدخول الاتحاد الأوروبي مجدداً، ولتضمن عدم تكرار المشكلة قمت بالتواصل مع أشخاص يمكنهم إخبارك عن أي تعديلات جديدة في المواصفات القياسية قبل تطبيقها رسمياً، كما وجهت قسم التسويق لإعداد دراسة شاملة عن سوق شرق آسيا.