متى ينصب الفعل المضارع، يعد الفعل المضارع من الأفعال الموجودة في اللغة العربية والذي من المهم أن يفهم جميع الطلاب حالات نصبه ومتى يتم نصبه و الكثير من الطلاب يبحثون عن الاجابة الصحيحة للسؤال متى ينصب الفعل المضارع فإننا نجيب عن هذا السؤال إجابة وافية، فأهلا وسهلا بكم طلبتنا الأعزاء في موقعنا الالكتروني الأول، والذي نخصص قسمنا التعليمي فيه للإجابة عن كافة الأسئلة المتواجدة في المناهج الدراسية بمختلف المراحل الدراسية.

ما هو الفعل المضارع

الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدث يقع في الزمن الحاضر، ويبدأ الفعل المضارع بالأحرف الأربعة التالية: ن أ ت ي، والمجموعة في كلمة (نأتي).

ما هي حروف النصب

أن، لن، إذن، كي، حتى، لام الجحود، لام التعليل، والفاء السببية.

متى ينصب الفعل المضارع

ينصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرة على آخره إذا كان صحيح الآخر مثل: لن أدرسَ ،لن اكتب، وينصب بحذف حرف النون إذا كان من الأفعال الخمسة: مثل، كي تدرسا، كي يدرسا، وينصب الفعل المضارع بالفتحة المقدرة على حرف العلة في آخره إذا كان حرف العلة ألفًا، والفتحة الظاهرة على آخره إذا كان حرف العلة واوًا  أو ياءً. (كي يسعى، لن يسموَ، أن يعطيَ).

علامات نصب الفعل المضارع

ينصب الفعل المضارع ب:
الفتحة الظاهرة
الفتحة المقدرة
حذف حرف النون

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا ونكون قد بينا لكم متى ينصب الفعل المضارع وما هي علامات نصبه.  اتمنى ان تكون استفدتم  منا ولكم منا بالغ التوفيق