حجز موعد كتابة العدل 1443،عملت المملكة العربية السعودية عل تسهيل الوصول الي الخدمات التي يحتاجها الناس بما يخدمهم بطريقة توفر عليهم الوقت والجهد للوصول الي الرضا الذي يحتاجه المواطن، نظرا للتطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وشبكات التواصل الاجتماعي فقد تم العمل على هذا الامر من خلال الاستخدام التكنولوجي في كافة الأمور ومنها حجوزات كتابة العدل الذي سنتعرف عليه في هذا المقال.

تاريخ ونشأة وزارة العدل

نشأت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز رحمه الله، ولاقت اهتماما كثيرا من جانبه لما في ذلك انه يخدم ويحفظ للناس حقوقهم بالعدل، وقد تم على اثر ذللك انشاء مجموعة من المحاكم التي تتماشى مع الشريعة الإسلامية في كافة مناحي الحياة سواء المدنية ،الجنائية ،التجارية ،وحتى التي تخص الأحوال الشخصية واتسعت رقعة هذه المحاكم لتغطي المملكة بكاملها ليتمكن وصول  المواطن اليها دون جهد كبير.  وفي عام 1382هـجريا صدر الأمر بإنشاء وزارة العدل لتشرف على المحاكم وتلبي الاحتياجات المالية والإدارية، وقد باشرت الوزارة عملها بشكل رسمي في عام 1390هـ.

وفي نهاية العام 1389هـجرىا أسست  هيئة قضائية وسميت باسم الهيئة القضائية العليا وقد بدأت الوزارة اعماها سنة 1390هـجريا الموافق 1970م، وكانت هذه الهيئة أساس ومرجع للوصول لمجلس القضاء الأعلى الذي تم تأسيسه في عام 1395هـ الموافق يتماشى لنظام القضاء.

درجات محاكم العدل بالترتيب

1- مجلس القضاء الأعلى.

2- محكمة التمييز.

3- المحاكم العامة، والمحاكم الجزئية.

طريقة حجز موعد الكتابة في وزارة

قدمت الوزارة الكثير من التسهيلات التي تخدم المواطن عند التسجيل لموعد الكتابة وغيرها من الامور التي وفرت عليه الوقت في انجاز معاملاته بكافة انواعها، المر الذي حقق نقلة نوعية في في انجاز المعاملات وطرح الاسالة والاستفسارات التى يحتاجها المواطن وهوة في بيته عن طريق الانترنت دون الذهاب للوزارة، الذي سنتعرف عل خطواته لاحقا.

خطوات طلب الاستشارات برقم التعريف الخاص به

  • في البداية يتم الدخول على موقع الوزارة الرسمي.
  • بعد ذلك الدخول على قائمة الاستفسارات.
  •  ثم ادخال رقم البطاقة الشخصية.
  • كتابة تاريخ الميلاد بالميلادي والهجري.
  • التحقق من الرمز الذي يظهر لك.
  • التعرف على الخدمة التي يحتاجها المواطن.

خطوات حجز موعد امام كاتب العدل

يمكنك حجز موعد عند كاتب العدل عبر الشبكات الالكترونية، التي قامت الوزارة بعملها لتسهل على المواطن في كافة الاستشارات والأمور التي تلزمه بطريقة سلسة وسهلة لتمكنه من تحقيق أهدافه المرجوة دون كلل او ملل عن طريق الانترنت، الذي بات أساسا للحياة في كافة الأنشطة المتعلقة بالنشاطات اليومية للمواطن .عن طريق عدة خطوات نذكرها باختصار شديد عبر عدة خطوات.

  • الدخول لموقع وزارة العدل الرئيسي.
  • سجل دخولك عبر هذا الموقع.
  • الضغط على الخدمة التي تريدها.
  • الضغط على حجز موعد جديد.
  • تعبئة البيانات المطلوبة منك.
  • حدد الخدمة التي تريدها جيدا.
  • اكتب الطلب الذي تحتاجه بالتفصيل ثم ارسله.
  • تفقد هاتفك برسالة نصية في اقرب وقت لعمل المقابلة.

من الجدير بالذكر ان الوزارة عملت عل تسهيل الوصول لها وقدمت خدماتها بطرية بسيطو وسهلة للوصول اليها وإنجاز مهماتنا وتقوم باستمرار بتحديث مواقعها لخدمة المواطن.