تفاصيل الالية الجديدة لاستحقاق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية، تعرف ضريبة القيمة المضافة الخاصة منشات ، بأنها اموال يتم دفعها للجهات الحكومية على كافة السلع والخدمات التي تورد في كل مرحلة من مراحل سلسلة التصدير والاستيراد، كما أن المستهلك النهائي هو من يتكفل بدفع قيمة هذه الضريبة، والشركات المسجلة في الضريبة باحتسابها وتحصيلها لصالح  الجهات الحكومية. فهي ضريبة غير مباشرة، تشكل مصدر دخل اساسي للدولة، وتساهم في ضمان استمرارية توفير الخدمات الحكومية عالية الجودة للمواطنين واصحاب الشركات .

تفاصيل الالية الجديدة لاستحقاق ضَريبة القيمة المضافة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية

في إطار حرص هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على ضمان التزام المنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية بعمليات الدفع ، تم تعديل آلية استحقاق ضريبة القيمة المضافة لتلك المنشآت. وكان مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وافق على تعديل أحكام المادة العشرين من اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة والخاصة بتحديد تاريخ الاستيراد والتصدير .

الالية الجديدة لاستحقاق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت

يتضمن التعديل، تغيير تاريخ الاستيراد، واستحقاق ضريبة القيمة المضافة على كافة توريدات السلع والخدمات، الصادرة من المنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية تبعًا لعقود موقعة مع تلك الجهات. وبحسب نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، يكون التاريخ الذي تستحق فيه الضريبة، هو تاريخ إصدار أمر الدفع الخاص بالمطالبة المتعلقة بالتوريدات الخاضعة للضريبة، تبعًا لقوانين نظام المنافسات، وبذلك يتم ضمان استلام المنشأة للضريبة المستحقة عن التوريد قبل الإقرار عنها، وتسديدها ضمن الإقرارات الدورية. يذكر أن تطبيق الآلية الجديدة لاستقاق ضريبة القيمة المضافة.

طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

يمكن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إلكترونيًا عن طريق  استخدام عدة خطوات من البداية للنهاية دون خلل او اخطاء ممكن ان يقع فيها وتواجه المسجل فيها ، نذكرها لكم عبر عدة خطوات.

  • الدخول إلى موقع هيئة العامة للزكاة ثم اختيار الدخول على المؤسسات والمحاسبين القانونيين.
  • تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بعد الموافقة على الشروط والأحكام.
  • تعبئة النموذج وإرفاق المستندات المطلوبة ،إدخال البيانات المطلوبة.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد ،بعد ذلك ستصل رسالة على الهاتف المحمول تتضمن استلام طلب التسجيل.
  • مراجعة هيئة الضرائب لطلب التسجيل ومن ثم اعتماده، واستلام شهادة ضريبة القيمة المضافة، بعد استلام الطلب يتم إرسال رسالة تتضمن رقم المعاملة ثم بعد ذلك تسجيل الأفراد في ضريبة القيمة المضافة.

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

يمكن حساب القيمة المضافة عبر طريقة سهلة وهي عبارة عن معادلة تمكن صاحب المنشاة الواقعة عليه الضريبة من حسابها دون الحاجة لشخص اخر يقوم بهذه المهامات عن طريق مثال عبر التالي :

ضرب القيمة الأساسية للخدمة أو السلعة في 15 من ثم تقسيمها على 100.
إضافة نتيجة الحساب للقيمة الأساسية. فإذا كان سعر السلعة يبلغ 3000 ريال، تكون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% من السعر. فيتم الحساب على الشكل الآتي: 3000×15 100= 450، وهي قيمة الضريبة المضافة، التي تضاف لسعر السلعة الأساسية، بحيث تصبح القيمة النهائية 3450 .

نتمنى من نهاية مقالنا الاستفادة من المعلومات التي تخصكم ، نتمنى لكم التوفيق.