نغزات القلب، تعد من أكثر الأمور الشائع التي تصيب الانسان فجاة، وهي تعد الشعور بألم خفيف في القلب يشيه الوخز يصيب الانسان لفترة قصيرة وممكن ان يستمر لفترة طويلة، ويكون في هذه الحالة ضربات القلب غير منتظمة اما أن ينبض بسرعة أو ببطء وفي حالة تكرر النغزات لأكثر من مرة لا يجب اهمال الأمر ومراجعة الطبيب.

أسباب نغزات القلب القصيرة

من الاسباب الأكثر انتشارا لنغز القلب او اضطراب ضرباته :

  1. عدم انتظام ضربات القلب هو أن ينبض القلب بشكل غير طبيعي فأما ان ينبض بسرعة  بمعدل أكث من 100 ضربة في الدقيقة أو ببطء بمعدل أقل من 60 ضربة في الدقيقة علما بان النبض الطبيعي يكون بمعدل 60-100 ضربة بالدقيقة
  2. الرجفان الأذيني من أكثر حالات عدم انتظام القلب شيوعا وهو يحدث في الأجزاء العلوية للقلب زيحدث عند فقدان السيطرة على الاذينين ويكون معدل ضربات القلب من 100-200 ضربة في الدقيقة
  3. بطء القلب وهو أن يكون معدل ضربات القلب أقل من 60 في الدقيقة ويحدث عند تعطل الاشارات الكهربائية القادمة من الأذينين الى البطينين
  4. الرجفان البطيني من أخطر أسباب نغز القلب ويمكن ان يوقف القلب ويسبب السكتة القلبية وهو يحدث في البطينين في الجزء السفلي حيث يكون القلب غير قادر على ضخ الدم الى الجسم والدماغ وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب على الفور
  5. مرض القلب التاجي وهو الذي يحدث عندما يكون مستوى الكوليسترول في الجسم عالي مما يسبب صعوبة في نقل الدم من القلب الى باقي أعضاء الجسم

أسباب نغزات القلب المتكررة

  1. بذل مجهود كبير وهو أمر عارض ولا يتطلب مراجعة الطبيب
  2. التدخين فالتدخين يؤثر على صحة القلب
  3. تناول الأطعمة الغير صحية والمليئة بالدهون والدسم والكربوهيدرات ينتج عنه خفقان القلب بسرعة
  4. الحالة النفسية والاكتئاب أو القلق والتوتر
  5. تناول الأدوية المضرة بالجسم ومن دون وصفة طبية مثل أدوية التخسيس
  6. المكملات الغذائية حيث يجب تناولها بوصفة طبية فهي خطيرة جدا اذا تناولناها بكميات كبيرة ويمكن أن تؤدي الى توقف القلب
  7. تناول المشروبات الغنية بالكافيين
  8. الاصابة بمشكلات صجية مثل فقر الدم ومرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم

أعراض ممكن أن تكون مصاحبة لنغزات القلب المتكررة

  1. رعشة الجسم والقشعريرة
  2. الدوخة
  3. ضيق التنفس
  4. ألم في الصدر

طرق الوقاية من نغزات القلب المتكررة

  1. الاقلاع عن التدخين
  2. ممارسة الرياضة
  3. تناول أطعمة صحية
  4. تجنب القلق والتوتر
  5. التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين